الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.أبو خُمَيْر عَبد الله بن زيد: .أبو خُمَيْر: وأمَّا: .حَمْنَنْ: .حَمْنَنْ بن عَوْف: ومن ولد حَمْنَن: القاسم بن مُحمَّد بن المعتمر بن عياض بن حَمْنَن بن عَوْف: كان في صحابة الرشيد، وكان من وجوه القرشيين وفيه يقول الشَّاعِر: ذكر ذلك كله الزُّبَيْر بن بَكَّار. فيما أخبرني مُسَلَّم، عن الخضر بن داود قال: قال الزُّبَيْر بن بَكَّار: وسمعت القاسم بن مُحمَّد بن المعتمر بن عياض بن حَمْنَن بن عَوْف يحدث أبي في سنة أربع وتسعين، حَدَّثني حميد بن معيوف، عن أبيه قال: كنت فيمن حضر الحكم بن المطلب بن عَبد الله بن حنطب عند موته فلقى من الموت شدة فقلت له أو قال له رجل ممن حضره، وهو في غشية: اللهم هون عليه فإنه كان وكان، يثنى عليه قال: فأفاق فقال: من المتكلم؟ قال المتكلم: أنا قال: إن ملك الموت يقول لك: إني بكل سخي رفيق فكأنما كانت فتيلة أطفئت. وكان الحكم هذا من سادة قُرَيْش ووجوهها، وكان جوادا سريا ممدحا، وهو أخو عبد العزيز بن المطلب الذي ولي القضاء بمكة والمدينة. وأمَّا: .حُمَيْن: .جد سماك بن مخرمة بن حمين بن بلث بن الهالك الأسدي: فيما قرأته بخط ابن أبي رُؤْبة، عن ابن حبيب عنه. وأمَّا: .جُمَّيْن: .أبو الحارث جُمَّيْن المديني: .باب حَسَنَة وحِسْبَة وخَشَبَة: .حَسَنَة: .عبد الرَّحْمن بن حَسَنَة: .حَسَنَة: حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا أبو بكر بن أبي خَيْثَمة قال: سَمِعتُ مصعب الزُّبَيْريّ يقول: شُرَحْبِيل بن حسنة وأخواه لأمه جابر وجنادة ابنا سُفْيان بن معمر بن حبيب بن وَهْب بن حذافة بن جمح من مهاجرة الحبشة أمهم حسنة كان ولاؤها لمعمر بن حبيب فزوجها ابنه سُفْيان. وأمَّا: .حِسْبَة: .أبو حِسْبَة بن أكيس: وأمَّا: .خَشَبَة: .خَشَبَة بن الخفيف: قتل خَشَبَة بالسند مع الحكم بن عوانة. قال ذلك كله ابن الكَلْبيّ. فيما قرأته بخط أحمد بن سهل الحُلْوَانيّ، عن أبي سعيد السُّكريّ، عن ابن حبيب عنه. .باب خُشَّة وحُشَّة: .خُشَّة: .أبو بكر بن أبي خُشَّة: وأمَّا: .حُشَّة: .ابن حُشَّة المدني: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد قال سألت يَحْيى عن حديث يحدث به ابن أبي ذئب، عن ابن حشة الجُهَنِي أنه سأل أبا هريرة فقال يَحْيى هو هكذا: ابن أبي ذئب، عن ابن حُشَّة، عن أبي هريرة. .باب حُسَيْن وخُشَيْن وحَسِين: .حُسَيْن، وأبو الحُسَين: وأمَّا: .خُشَيْن: خشين بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قُضَاعة. منهم: .أبو ثَعْلَبة الخُشَنِيّ: قال الكلبي: أبو ثَعْلَبة الأشن بن جُرْهُم، بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان، وضرب له بسهمه يوم حنين، وأرسله إلى قومه فأسلموا، وأخوه عَمْرو بن جرهم، أسلم على عهد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، من ولد لَبْوان بن مر بن خُشَيْن بن النَّمِرْ بن وبرة بن تَغْلِب قرأت ذلك في كتاب أبي بكر الحُلْوَانيّ بخطه، عن أبي سعيد السُّكريّ عنه. وقال غيره: اسم أبي ثَعْلَبة الخُشَنِيّ: جُرْهُم بن نَاشِم، ويقال جُرْثُوم. قال مُسْلِم بن الحَجَّاج: وقال الدَّارِمِيّ: اسم أبي ثَعْلَبة لاس بن حِمْير. حَدَّثَنا علي بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا أحمد بن أبي خَيْثَمة، حَدَّثَنا أبو إِسْحَاق الفروي، حَدَّثَنا عبد الملك بن قُدَامة، عن عَبد الله بن دِينَار، عن ابن عُمَر قال: قدم نفر من خُشَيْن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو بمكة فأسلموا وبايعوا وذكر حديثهم بطوله، وفي آخره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « كل مسكر حرام ثلاث مرات إن على الله حقا لا يشربها أحد في الدنيا إلا سقاه الله من طينة الخبال يوم القيامة، قالوا: وما ذاك؟ قال: عرق أهل النار». قال أحمد بن زُهَير: كان الفَرَوِيّ يحدث بهذا الحديث، حديث وفد خُشَيْن، عن عَبد الرَّحْمن بن عَبد الله بن دِينَار، عن أبيه، عن ابن عُمَر فأخرج إلينا كتابه فنظرت فيه فإذا في أصل كتابه: عن عَبد الله بن دِينَار، عن ابن عُمَر على ما حَدَّثَنا به. وقال يَحْيى بن مَعِين: إنما هو عن عَبد الرَّحْمن بن عَبد الله بن دِينَار، عن أبيه، عن جابر بن عَبد الله: أن نفرا من جيشان قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال ابن حبيب: في قُضَاعة: خُشَيْن بن النمر بن وبرة. وفي فَزَارَةَ: خشين بن عُصَيْمٍ بن لأي بن شَمْخ بن فَزَارة. وأمَّا: .حُسَيْن بالسين وفتح الحاء: حسين بن عَمْرو بن الغوث بن طيء. .باب حُسَيْنَة وخُشَيْنَة وجَشِيبَة: .حُسَيْنَة: .حُسَيْنَة بنت المعرور بن سويد: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن مُحمَّد الصَّفَّار وحمزة بن مُحمَّد الدَّهقان قالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثَنا قبيصة، حَدَّثَنا سُفْيان، عن واصل، عن بنت المعرور، عن المعرور قال: قال عُمَر: من دعا إلى نفسه، عن غير شورى من المسلمين فاضربوا عنقه. قال عَلِيّ: وكان في كتاب عبد الرَّحْمن بن مَهْديّ: عن حُسَيْنَة بنت المعرور فسألته عنه فأبى أن يحدثني. .حُسَيْنَة: حَدَّثَنا أبو بكر الشَّافِعيّ، حَدَّثَنا جَعْفر بن مُحمَّد بن الأَزْهر، حَدَّثَنا المفضل بن غسان، عن يَحْيى بن مَعِين قال: روى الزُّهْريّ، عن حُسَيْنَة مرجلة عبد الملك. وأمَّا: .خُشَيْنَة: .أبو خُشَيْنَة: .وأبو خُشَيْنَة: .وأبو خُشَيْنَة: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل وحمزة قالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثني يَحْيى بن سَعِيد صاحب الزيادي، وَأَبي خُشَيْنَة آخر. قال يَحْيى: وليس بحاجب. قالا: حَدَّثَنا عَبد الله الرومي قال: رأيت ابن عُمَر يبول قائما. قال عَلِيّ: أبو خُشَيْنَة حاجب الزيادي اسمه: عَبد الله بن صغدي، وأبو خُشَيْنَة هذا الآخر الذي رَوَى عنه يَحْيى هذا الحديث لا أعرفه. حَدَّثَنا أبو علي بن الصَّوَّاف، أخبرنا عَبد الله إجازة، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا مؤمل، حَدَّثَنا حمَّاد بن زيد، حَدَّثَنا عَبد الله بن سَعْد أبو خُشَيْنَة صاحب الزيادي. حَدَّثَنا الحَسَن بن رشيق بمصر، حَدَّثَنا علي بن سَعِيد، حَدَّثَنا ابن حساب، حَدَّثَنا حمَّاد بن زيد، حَدَّثَنا أبو خُشَيْنَة عَبد الله بن الصُّغْدي، قال: سَمعتُ محمدا وذكر عنده أبو قِلاَبَة فقال: ذلك أخي حقا. وأمَّا: .جَشِيبَة: أم أبي عَمْرو بن كدام بن عدي أم حفص: امرأة من جَشِيبَة. .وأم المستورد بن دَحْجَة بلجة: .باب حُبَيْش وحَبِيس وخُنَيْس وخَنْبَش وخَنْبَس وخِنْبِس وحَنَش وحَبَش: .حُبَيْش: .حبيش بن خالد الأشعر الخُزَاعِيّ: .حُبَيْش بن دلجة: قال ابن دُرَيْد: هو أول أمير أكل على المنبر، منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم. يعني: حُبَيْش. .حُبَيْش بن دِينَار: .حُبَيْش بن دلف بن عبس بن ذكوان بن السيد بن مالك بن بكر بن سَعْد بن ضبة: .حُبَيْش أبو حفصة الحبشي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل الفارسي، حَدَّثَنا أبو زُرْعَة الدِّمَشْقيّ، حَدَّثَنا أبو حفصة الحبشي اسمه: حبيش. وقال البُخَاريُّ: حُبَيْش أبو حفصة سمع عبادة قوله: روى ابن المبارك، عن علي بن أبي حملة. وقال ضمرة بن ربيعة، عن علي يعني – ابن أبي حملة -: عن أبي حفصة الحبشي. .حُبَيْش: فيما أخبرنا علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه. .حُبَيْش بن مُبشر: .السَّائب بن حبيش الكلاعي: حَدَّثَنا حَمْزة بن القاسم الهاشمي، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا أبو عَبد الله أحمد بن حَنْبل، حَدَّثَنا مُعَاوية بن عَمْرو، وأبو سَعِيد يعني – مولى بني هاشم – قالا: حَدَّثَنا زائدة، حَدَّثَنا السَّائب بن حُبَيْش الكلاعي. قال أبو عَبد الله: قال عبد الرَّحْمن بن مَهْديّ: عن السَّائب بن حنش أخطأ فيه يعني إن عبد الرَّحْمن رواه عن زائدة، عن السَّائب. .أبو حُبَيْش: حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا الفضل الأَعْرج، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا عبد السَّلام بن حرب، عن عَطاء بن السَّائب، عن أبي حُبَيْش، عن أبي هريرة قال: «كنا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وكان ينبذ إلينا التمرة العجوة وكنا غزاة، وكان أحدنا إذا قرن قال: إني قرنت فأقرنوا». .مُعَاوية أبو حُبَيْش: قاله لنا مُحمَّد بن مَخْلَد، عن أحمد بن مُحمَّد بن الجعد، عن مُحمَّد بن حميد الرازي عنه. إبراهيم بن حُبَيْش بن دِينَار البغوي شيخنا، حدَّث عن إبراهيم الحربي، ومُحمَّد بن سُلَيْمان الباغندي، وغيرهما. .ومحمد بن إبراهيم بن حُبَيْش البغوي: وأمَّا: .حَبِيس: .حَبِيس بن عابد بن يَحْيى بن صالح: أخبرني بذلك الحَسَن بن أحمد المَادْرَائي، عن مُحمَّد بن يُوسُف الكندي، عن عَاصِم بن رازح. وابنه علي بن حَبِيس بن عابد، يُحَدِّث عن عيسى بن زغبة ونظرائه. مُحمَّد بن شُرَحْبِيل الهَمْدَانيّ الكُوفِيّ يُكْنَى أبا حَبِيس، يُحَدِّث عن عَمْرو بن قَيْس الملائي وموسى بن أبي عائشة، رَوَى عنه عَبد الله بن موسى ويحيى الحماني. وأمَّا: .خُنَيْس بالخاء: .خُنَيْس بن حذافة السهمي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا صالح بن أحمد، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ قال: سَمِعتُ هشام بن يُوسُف الصَّنْعَانِيّ قال: قال معمر في حديث: تأيمت حفصة من خُنَيْس بن حذافة فقال له ابن قماذين: إنما هو خُنَيْس بن حذافة، فقال معمر: لا هو حبيش بن حذافة. .خُنَيْس بن عامر بن يَحْيى بن جشيب بن مالك بن سريع المعافري: .خُنَيْس بن عبد الرَّحْمن الغِفَاريّ: .خُنَيْس بن عدي المعافري: .خُنَيْس بن بكر بن خُنَيْس: .أبو خُنَيْس الغِفَاريّ: .أبو خُنَيْس عامر بن يَحْيى بن جشيب بن مالك بن سريع المعافري: حَدَّثَنا أبو بكر النَّيْسَابوري عَبد الله بن مُحمَّد بن زياد، حَدَّثَنا يُونُس بن عبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا عَبد الله بن وَهْب، عن عَمْرو بن الحارث وقرة بن عبد الرَّحْمن المعافري أن عامر بن يَحْيى المعافري أخبرهما عن حنش. وحدثنا أبو بكر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا علي بن حرب، حَدَّثَنا عَبد الله بن وَهْب، حَدَّثَنا عَمْرو بن الحارث وقرة بن عبد الرَّحْمن وابن لَهِيعَة، عن عامر بن يَحْيى، عن حنش قال: كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وجوهر فقال لي أصحابي: نشتريها منك نقاربك قلت: حتى أستأذن فضالة فاستأذنته فقال: اعزل ذهبها فاجعله في كفة واجعل ذهبك في كفة، ثم لا تأخذن إلا مثلا بمثل فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يأخذن إلا مثلا بمثل». .خُنَيْس بن سَعْد: وأبوه بَحِير بن مُعَاوية، ويقال: هو صاحب شهارسوج خُنَيْس بالكوفة. .أُمُّ خُنَيْس: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس الدُّورِيّ قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أُمُّ خُنَيْس التي يروي عنها إِسْمَاعِيل بن خالد هي عمة أبي يُوسُف القاضي. وأمَّا: .خَنْبَش: .وَهْب بن خنبش الطَّائِي: .زياد بن خَنْبَش الخولاني: .عبد الرَّحْمن بن خَنْبَش: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن مُحمَّد وحمزة بن مُحمَّد، وأبو سَهْل بن زياد قالوا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثَنا جَعْفر بن سُلَيْمان، حَدَّثَنا أبو التياح قال: قال رجل لعبد الرَّحْمن بن خَنْبَش، حَدِّثَنا كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كادته الشياطين؟ فذكر الحديث بطوله. .خَنْبَش بن يزيد الحمصي: حَدَّثَنا مُحمَّد بن الحُسَين الهَمْدَانيّ، حَدَّثَنا خنبش بن يزيد الحمصي، حَدَّثَنا أبو المُغِيرَة، حَدَّثَنا صَفْوان بن عَمْرو، عن عُثْمان بن جابر، عن أنس أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «الحرب خُدْعَة». وأمَّا: .خَنْبَس: دُعْجَة بن خَنْبَس بن ضيغم بن جحشنة بن الربيع بن زياد بن سلامة بن قَيْس بن تويل: وكان الربيع فارسا شاعرا يقال له: فارس العرادة قتل آخر زمن عُثْمان. وأمَّا: .خِنْبِس: .ربعي بن عامر بن ثَعْلَبة بن قرة بن خِنْبِس وحَجَّار بن مالك بن ثَعْلَبة بن قرة بن خِنْبِس: ولهما يقول الذبياني في شعره: وكانا سيدين في زمانهما. ومنهم: .زيادة بن زيد بن مالك بن ثَعْلَبة بن قرة بن خِنْبِس: .باب حَنَش وحَبَش: .حَنَش: .حَنَش بن المعتمر أبو المعتمر الكناني: قال البُخَاريُّ: يتكلمون في حديثه. .حَنَش بن عَبد الله بن عَمْرو بن حَنْظَلة بن نهد بن قنان بن ثَعْلَبة بن عَبد الله بن ثامر السبائي: وقال أبو سَعِيد بن يُونُس: كان حنش السبائي أبو رشدين مع عَلِيّ بن أبي طَالِب بالكوفة وقدم مصر بعد قتل علي عليه السَّلام وغزا المغرب مع رويفع بن ثابت، حَدَّث عنه الحارث بن يزيد وسلامان بن عامر وعامر بن يَحْيى وسيار بن عبد الرَّحْمن، وأبو مرزوق مولى تجيب وقيس بن الحجاج وربيعة بن سليم، وغيرهم توفي بإفريقة سنة مِئَة وولده بمصر من ولد: سلمة بن سَعِيد بن مَنْصُور بن حَنَش. أخبرني بذلك عبد الواحد بن مُحمَّد البلخي، عن أبي سعيد بن يُونُس. وروى عنه أيضًا أبو كثير جُلاح، وخالد بن أبي عمران. .حَنَش بن مرثد الخولاني: حَنَش الهَمْدَانيّ، يُحَدِّث عن أبي الدَّرْدَاء، حَدَّث عنه موسى بن وردان. .حَنَش الصدفي: حَنَش بن الحارث بن لقيط الكُوفِيّ النخعي سمع سويد بن غفلة وأباه الحارث بن لقيط، رَوَى عنه شريك، وأبو نعيم وأشعث بن شُعْبة، وعبد الصَّمَد بن النُّعْمان. .حَنَش العبدي: .الهَيْثَم بن حَنَش: .عَبد الله بن حَنَش: حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد بن السماك، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سَعِيد الأصفهاني، حَدَّثَنا أبو وكيع، عن عَبد الله بن حَنَش: رأيتهم عند البراء يكتبون بأطراف القصب على أكفهم. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا وكيع، حَدَّثَنا أبي، عن عَبد الله بن حَنَش. رأيتهم يكتبون بالقصب على أكفهم عند البراء. .قُرَاد بن حَنَش: حَدَّثَنا مُسَلَّم، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْر، حَدَّثني مُحمَّد بن الضَّحَّاك، عن أبيه: لقراد بن حَنَش: يعني بذلك شريكا ووردا ابني حُذَيْفَة بن بدر.
|